أقســام الكليــة :

جامعة طرابلس
كليـة تقنية المعلومـات

تم إنشاء كلية تقنية المعلومات بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقا رقم (535) بشأن استحداث كليات تقنيات المعلومات بالجامعات الاساسية في ليبيا,وبناءا على قرار امين اللجنة الشعبية للجامعة سابقا رقم (1871) في سنة بتشكيل لجنة إدارية تتولى ادارة وتسيير الكلية.
بدأت الكلية بقبول الطلبة واستانفت الدراسة بالإمكانيات المتوفرة لدى قسم الحاسب الآلي بكلية العلوم وتم إنشاء ثلاثة اقسام رئيسية بالكلية وهي :

القســم العـام

 وهي المرحلــة التي يدرس فيها الطالــب المقــررات التي لا تدخل ضمن التخصص الأساسي للطالب ولكنها ضمن متطلبات القسم للحصول على الدرجة العلمية.

هندسة البرمجيات

يهدف القسم الى إعداد الكوادر القادرة على إداء انجاز المشاريع البرمجية بالطرق الهندسية المعمول بها في هذا المجال مثل التحليل وتحديد المتطلبات والتصميم وإدارة المشاريع وتأكيد الجودة وغيرها.
يخرج هذا القسم المهندس القادر على العمل على المشاريع البرمجية الكبيرة التي تحتاج إليها الدولة في كلا القطاعين الخاص والعام والتي من شأنها الرقي بهذا المجتمع.

شبكات الحاسب

يؤهل هذا القسم الكوادر الفنية القادرة على فهم عمل الشبكات الدولية مثل الانترنت او الشبكات المحلية وكيفية بناءها وتطويرها.
يكون خريج هذا القسم قادرا على تصميم الشبكات وبناءها بصورة علمية صحيحة بحيث توفر البيئة الصحيحة لنظام المعلومات الذي ينى عليها.

علوم الحاسب

يهدف القسم الى إعداد الكوادر المتخصصة في علوم الحاسوب المختلفة ويركز على الجانبين النظري والعملي.
يقوم الطالب بالتخصص في هذا القسم بعد إجتياز مواد المرحلة العامة والحصول على متطلبات التخصص في هذا القسم.
يركز القسم على إعداد الكوادر القادرة على المساهمة في النهوض بالتقنية في قطاعات الدولة المختلفة.

نظم المعلومات

يهتم قسم نظم المعلومات بكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات وممارستها وتطبيقها في جميع المجالات الخدمية و التقنية لهذا يعد هذا التخصص همزة الوصل بين تخصصات علوم الحاسوب, ومجالات العمل المختلفة ، ليتمكن الطلاب من خلاله اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتحليل وتصميم وتطوير وتشغيل نظم المعلومات ، كما أن القسم يغطي أغلب مجالات البحث في نظم المعلومات كتحليل وتصميم النظم وتطوير البرامج وإدارة المشاريع ونظم دعم القرارات.


فأهمية مخرجات هذا القسم لتلبية احتياجات المجتمع المتزايدة في هذا المجال أصبحت ملحَة ، فمن هنا جاءت فكرة أنشاء القسم لتأهيل و إعداد كوادر للأسهام الفعال في تلبية احتياجات سوق العمل و خطط التنمية.


لقد تم إنشاء هذا القسم بناءً على مقاييس الجودة أخذين بعين الإعتبار متطلبات الإعتماد المؤسسي والبرامجي محلياً ودولياً. ولضمان الحصول على خريجين بمهارات عالية لهم القدرة على المنافسة محلياً وعالمياً, لقد تم البحث والرجوع إلى مصادر وجمعيات متخصصة في وضع مناهج تخصص نظم المعلومات مثل:Association for Computing Machinery (ACM) و Association for Information Systems (AIS). هذا سيجعل من خريجينا يتمتعون بمهارات مكافئة لنظرائهم في هذا المجال, والذي بدوره سيمكنهم من مواصلة دراستهم العليا والدقيقة محلياً وخارجياً بكفاءة وتقة عاليتين.

تقنيات الانترنت

يهتم قسم تقنيات الانترنت بتأهيل و إعداد جيل جديد من مصممي ومطوري البرمجيات والمواقع الالكترونية لاستخدام التقنيات الحديثة في البرمجة, تطوير تطبيقات الانترنت, وادارة مواقع الأنترنت. هذا كله ياتي لتلبية احتياجات المؤسسات الليبية المتزايدة في هذا المجال في هذه المرحلة من بناء ليبيا واحتياجات سوق العمل.

لقد تم افتتاح القسم في الفصل الدراسي خريف 2014. و تم إعداد توصيف المقررات الدراسية بناءً على مقاييس الجودة أخذين بعين الإعتبار متطلبات الإعتماد المؤسسي والبرامجي محلياً ودولياً. ولضمان اعداد خريجين ذوي مهارات متقدمة لهم القدرة على المنافسة محلياً وعالمياً, لقد تم البحث والرجوع إلى مصادر مؤسساتية متخصصة في وضع مناهج تخصص تقنيات الانترنت مثل: Association for Computing Machinery (ACM) وIEEE . والذي سينتج عنه تخريج مطورين في تقنيات الانترنت بمؤهلات قياسية دولية, والذي بدوره سيمكنهم من مواصلة دراستهم العليا والدقيقة محلياً وخارجياً والمنافسة للحصول علي أرقي الشهائد الدولية من الشركات العالمية المتخصصة مثل اوراكل وميكروسوفت.

الحوسبة المتنقلة

شهدت السنوات الأخيرة نموا بشكل كبير في مجال الحوسبة المتنقلة. وكانت الجوانب الرئيسة لهذا النمو الابتكارات الجديدة في تقنية الاتصالات ونظم التشغيل وإدارة قواعد البيانات للأجهزة المتنقلة وأجهزة المساعد الشخصي. يعتبر تخصص الحوسبة المتنقلة أحد احدث التخصصات بكلية تقنية المعلومات بجامعة طرابلس و من احدث التوجهات العصرية في تقنية المعلومات المعتمدة على التطور السريع في أجهزة الهاتف المحمول والحوسبة السحابية.

أظهرت البحوث والدراسات الحديثة إن الحوسبة المتنقلة والسحابية ستعمل بشكل جذري على تغيير نمط التعامل الالكتروني للشركات وللمؤسسات. لذا تبنت الكلية هذا التخصص لميزته الفريدة وقلة المختصين فيه ولتلبية احتياجات السوق، فمن خلاله سيتم إعداد وتأهيل خريجين متميزين لهم القدرة على المنافسة محليا ودوليا في تطوير تطبيقات في مجال الحوسبة المتنقلة. كما أخذ بعين الاعتبارفي أعداد مناهجه مصادر وجمعيات مثل ACM/IEEE وأعرق جامعات العالم واحتياجات المجتمع في مجال الحوسبة المتنقلة.

يهدف قسم الحوسبة المتنقلة الى تأهيل وإعداد خريجين قادرين على تطوير تطبيقات متكاملة في مجال الحوسبة المتنقلة، ويسعى القسم الى تحقيق معايير الجودة الأكاديمية المحلية والعالمية في هذا المجال من خلال تحقيق التوازن بين المعرفة النظرية والمهارات العملية واستخدام طرق ووسائل وأساليب التدريس الحديثة. كما يقدم القسم الاستشارات والبحوث والدراسات العلمية النظرية والعملية الحديثة في مجال الحوسبة المتنقلة.

تواصل معنـا عبر :

جميع الحقوق محفوظة © جامعة طرابلس | كلية تقنية المعلومات 2013 - 2017